بيوتات الكيمياء التعليمية - عرض مشاركة واحدة - الذهب Gold
الموضوع: الذهب Gold
عرض مشاركة واحدة
  #1   -->
قديم 23-11-2004, 08:56 PM
الصورة الرمزية لـ كيكولي
كيكولي كيكولي غير متصل
كيميائي فعّال
 
تاريخ الانتساب: 11 2004
المكان: مركز الكرة الأرضية
مشاركات: 694
كيكولي على طريق التميز و النجاح
افتراضي الذهب Gold

الذهب
Au




العدد الذري : 79
الكتلة الذرية : 196.967
درجة الإنصهار : 1064.43 درجة مئوية
درجة الغليان : 2807 درجة مئوية
الكثافة : 19.32 جم/سم3
التكافؤ : 3,1
التوزيع الألكتروني :Xe] 4F14.5d10.6S1]


تاريخ الذهب ووجوده في الطبيعة

يعد الذهب أول فلز تم التعرف علية من قبل الإنسان ,وذلك في اواسط العصر الحجري (حوالي 8000 قبل الميلاد)
تعود اصل تسمية الذهب من الإنجليزية geolo وتعني الأصفر بينما يعود اصل الرمز من اللاتينية aurum وتعني الذهب .
لقد كان للقدماء المصريين باع طويل في البحث عن الذهب واستخراجه واقتنائه فما من راسب للذهب اكتشف حديثاً إلا وكان القدماء قد سبقوا اليه, واقدم خريطة جيولوجية لمنجم تلك المدونة على ورق بردي لمنجم الذهب في الفواخير بالصحراء الشرقية المصرية والمحفوظة بمتحف اللوفر بفرنسا. ويقدر الجيولوجيون أن متوسط تركيز الذهب في صخور القشرة الأرضية هو خمسة في البليون , وتختلف هذه النسبة من صخر الى آخر. ويوجد نوعان اساسيان من راكزات الذهب هما العروق والروافد .


يوجد الذهب بصورة عامة في حالة منفردة(حرة) أي حالته الأصلية وعلى شكل عروق كما يوجد مختلطاً مع معادن اخرى اهمها الفضة وبنسب مختلفة, كما يبدو الذهب في الطبيعة ملازماً لعناصر اخرى كالنحاس والحديد والزئبق والتيلوريوم والبزموث والبلاديوم والروديوم وغيرها ,وكثيراً مايلازم البيريت,وكبريت الحديد, لذلك غالباً مايلجأ الى هذين الفلزين بحثاً عن المعدن الثمين, وينتشر الذهب في الطبيعة انتشاراً واسعاً على سطح القشرة الأرضية تحت عمق 3كم , ويوجد بنسب قليلة جداً لاتتجاوز جزء الى مائة جزء من مليون , وهي نسبة ضئيلة جداً لاتسمح بأي استخلاص مجزي , كما يحتوي ماء البحر على الذهب بنسب مختلفة بإختلاف الموقع , وبشكل عام الذهب يوجد في الصخور النارية,كما يوجد مع الكوارتز على شكل حبيبات صغيرة ويوجد ايضاً مع الرمال او في قيعان الأنهار, ويمكن الحصول على الذهب كناتج ثانوي عند استخلاص بعض الفلزات الاخرى كالنحاس والنيكل والفضة بالطرق الكهربائية .


يقدر مخزون الذهب في الطبيعة بحوالي 70.000 طن , وهو اكثر بـ40 مرة من الإنتاج السنوي للذهب في العالم.

استخلاص الذهب

هناك ثلاثة طرق عامة لإستخلاص الذهب وهي الكلورة( طريقة قديمة لاتستخدم في الوقت الحاضر ) والملغمة والسيندة .


1_ الملغمة

تعتمد الملغمة على إنحلال الذهب في الزئبق , وتتلخص في سحق المعدن الخام وتمريره على صفائح النحاس المغمورة في الزئبق فينحل بنسبة 55% حيث انه عند تلامس كرات الزئبق مع الذهب فإنه يبلل ثم يخترق الذهب تلك الكرات مكوناً ملغم الذهب .
وتمتاز هذه الطريقة بسهولتها وقلة تكاليف تشغيلها ولكن استخدامها لايضمن استخلاص كميات كبيرة من الذهب الموجود ضمن الخام المعالج .

السيندة

يتم بطريقة السيندة إنتاج 90% من الذهب, وهي تعتمد عل إذابة خام الذهب في محلول مخفف (0.03 % ) من سيانيد الصوديوم او البوتاسيوم في وجود كمية كافية من الأكسجين , فيتفاعل المحلول مع الذهب مكوناً مركب الذهب الصوديومي او البوتاسيومي الذي يذوب جيداً في الماء .

xx4Au+8NaCN+2H2O+O2----->4Na[Au(CN)2]+x4NaOH


ويمكن الحصول على الذهب من المحلول المعقد الذائب عن طريق الإختزال مع مسحوق الخارصين او الالمنيوم, وبذلك يتحرر الذهب وفقاً للمعادلة التالية:

x2Na[Au(CN)2]+Zn----->Na2[Zn(CN)4]+x2Au
رد مع اقتباس