بيوتات الكيمياء التعليمية - عرض مشاركة واحدة - إختراع جديد ..و إختراق علمي جديد .. أسلاك ناناوية من السليكا ..
عرض مشاركة واحدة
  #1   -->
قديم 13-08-2004, 12:11 AM
سيد سيد غير متصل
كيميائي فعّال
 
تاريخ الانتساب: 02 2004
المكان: كوكب الأرض
مشاركات: 796
سيد على طريق التميز و النجاح
icon6 إختراع جديد ..و إختراق علمي جديد .. أسلاك ناناوية من السليكا ..

توصل باحثون في جامعة هارفارد بقيادة العالم إريك مازور الى صناعة أسلاك فائقة الصغر NANO بسماكة تصل الى 50 نانومتر ( النانو يساوي واحد على مليار من المتر) . المادة المستخدمة في صناعتها هي السيليكا و هو المعدن الموجود في الكوارتز .

ولأن السلك المصنوع من السيليكا يتمتع بقطر متناسق وبسطح أملس ( حتى على مستوى الذرات ) فان الضوء العابر داخل السلك يحتفظ بتماسكه وبترابطه .
تعتبر الأسلاك الفائقة الصغر ضرورية لصناعة أجهزة الليزر النانوي ( أجهزة فائقة الصغر تولد الليزر)، وأجهزة إتصال بقوة كبيرة وأحجام صغيرة، بالاضافة الى أجهزة التحسس الصغيرة Sensors البيولوجية والكيميائية .

وكانت جامعة هارفارد قد أعلنت عن إنجاز آخر كبير توصل اليه مازور ومجموعته البحثية ، وهو إجراء عملية جراحية داخل خلية من خلال إستخدام شعاع ليزر قادرعلى توليد طاقة عالية جدا في نقطة صغيرة . لكن وبسبب قصر المدة التي يشع بها الليزر( واحد على مليون من المليار من الثانية ) فان الخلية قادرة على تحمل تلك الطاقة .

الإستخدمات المتوقعة لهذا الإختراع غير محدودة بخاصة في حقل الجراحة الخلوية Cell Surgery الدقيقة جدا ً والتي تحتاج الى علاج أجزاء من الخلية دون الإضرار بالأجزاء الاخرى . كما أن خصائص هذا الليزر ستؤدي الى جراحة أفضل على مستوى العقد التي تجمع بين الخلايا العصبية Neuron Cells .



هذا الموضوع حصري على منتدى بيت معلمي الكيمياء
__________________
رد مع اقتباس