بيوتات الكيمياء التعليمية - عرض مشاركة واحدة - oooo من كيمياء الشم إلى كيمياء التذوق oooo
عرض مشاركة واحدة
  #1   -->
قديم 29-06-2004, 03:29 AM
الصورة الرمزية لـ دانه
دانه دانه غير متصل
سوبر كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 12 2002
مشاركات: 1,054
دانه على طريق التميز و النجاح
افتراضي oooo من كيمياء الشم إلى كيمياء التذوق oooo

من كيمياء الشم إلى كيمياء التذوق




ما ألذ رائحة عبق القهوة المنتشر .. بالطبع إذا كنت من محبي وعشاق القهوة فإنك ستطلب فنجان القهوة عندما تشم رائحتها الزكية .. وستستمتع بشرب القهوة بإحساس ينقلك من كيمياء الشم إلى كيمياء التذوق ..
حينما ترتشف فنجانك المفضل من القهوة فدفء حرارتها هو أول ما تشعر به في حنجرتك ثم تتلذ بطعم المرارة الناتج عن الحمض واحتراق البن ثم يبلغك لسانك بطعم ذرات السكر إذا كنت تفضلها حلوة المذاق ..
لكنك لن تحس بنكهة القهوة أو طعمها قبل أن ينطلق بخارها الحار في حنجرتك ويتسرب إلى انفك آنذاك ترسل أعصاب الشم إشارات للدماغ فتحس بطعم القهوة . ولو جربت أن تغلق انفك جيدا وتحاول أن تتناول شراب القهوة اللذيذ فلن تحس بطعمها و لن تميز بين طعمي مادتين مختلفتين تأكلهما أو تشربهما ..
وما أكدته الدراسات العلمية وأثبتته أن الروائح جزء مهم في كيمياء التذوق فنصف أحاسيسنا التي نظن أنها تذوق هي في الحقيقة عملية شم ..
ولكننا بالطبع ا لا نستطيع أن نتذوق إلإ الذرات التي تطلقها مادة ما في أجزاء حساسة من جسمنا فإذا كانت المادة غير قادرة على التحرك بحرية لا يمكننا أن نتذوقها لذا فإننا لا نذوق ألا طعم الأشياء الذائبة أو المنحلة في محلول ما لأن جسيمات الذوق عند الإنسان موزعة في مناطق مختلفة من اللسان وكل منطقة منها تتذوق طعم خاصا فمؤخرة اللسان أكثر أحساسا بالطعم المر وجانبا اللسان أكثر إحساسا بالطعم الحامض والمالح ورأس اللسان يتذوق الطعم الحلو أما منتصف اللسان فلا يحتوي على جسيمات ذوق ولا يستطيع الشعور والاحساس بالطعم ..
ولكن ماذا لو تخيلت أن كل الأشياء بطعم واحد ومذاق واحد حينها ستدرك نعمة الله عليك لأنك تمتلك حاستي الشم والتذوق وغيرها الكثير من النعم..
وحق القائل في كتابه ( وإن تعدو نعمة الله لا تحصوها )



مع اطيب تحية

المقال بقلم اختكم .... داااانه



اخترت لكم ..