بيوتات الكيمياء التعليمية - عرض مشاركة واحدة - مقابلة شخصية مع السيد فانديوم !
عرض مشاركة واحدة
  #1   -->
قديم 02-01-2003, 08:07 AM
الصورة الرمزية لـ محمد فعال
محمد فعال محمد فعال غير متصل
كيميائي متميز
 
تاريخ الانتساب: 11 2002
المكان: سلطنة عمان
مشاركات: 931
محمد فعال على طريق التميز و النجاح
افتراضي مقابلة شخصية مع السيد فانديوم !

............الفانديوم V .....................................




lor=green]"لولاء الفانديوم لما كانت السيارة " [/color]



،هذه العبارة قالها ملك السيارات هنري فورد عن فلز الفانديوم الذي اجرينا معه الحوار التالي :

السيد فانديوم... صباح الخير ...ونرحب بك بيننا بين اخوتك في منتدى بيت معلمي الكيمياء ونعتز بزيارتك الكريمة.........

ان الحمدالله خالقي من العدم والذي جعلني منفعة للناس اجمعين واصلى واسلم على من دعا بالتعلم والتفكر في خلق الله وبعد..............
ثم الله يصبحكم بالخير والمسرة ....و صدقني اخي محمد قد سررت بدعوتكم الكريمة كثيرا بعد استاضفتي اخي الشقي الليثيوم........و اشكركم على هذا المنتدى المتخصص الفعال !
واشكر القائيمن عليه واسال الله العليم ان يبارك فيهم ويهديهم سبل السلام .



1- السيد الفانديوم..........قبل الحديث عن الثورة التى احدثتها في صناعة السيارة نود ان تروي لنا قصة اكتشافك .

في عام 1801م كان العالم المكسيكي الشهير "اندروس مانويل ريو" يدرس خامات الرصاص المتوفرة في المكسيك فاذا به يكتشف فلز لم يكن معروفا في ذلك الحين .وكانت مركبات هذا الفلز الجديد ملونة بشتى الألوان مما دفع ريو الى ان يسمى العنصر الجديد "بالبانكروم" أي متعدد الألوان ثم غير هذا الاسم فيما بعد "بالايترونيوم" ويعني الأحمر .


2- فلماذا تغير اسمك من الايترونيوم الى الفانديوم ؟


في الواقع ان ريو لم يتمكن من إثبات اكتشافه علميا والاسوء من ذلك انه توصل في عام 1802م الى نتيجة خاطئة مفادها ان العنصر جديد الذي اكتشفه هو الكروم الذي اكتشف قبل ذلك بفترة قصيرة .
ثم وقع الكيميائي الألماني فيولر في الخطاء نفسه بعد عدة سنوات ولم يتم اكتشافي الا بعد مرور 30 عام على يد العالم السويدي الشاب" نيلز سيوفسترم " الذي اطلق علىّ اسم الفانديوم اشتقاقا من اسم الالهة الفاتنة فانديس حسب زعمهم الفاسد .


3- هل انت متوفر بنسبة لا بأس بها في القشرة الأرضية ام ان الحصول عليك صعب ؟

أنني متوفر في القشرة الأرضية بنسبة تبلغ 0.2 % ( أي اكبر من نسبة توفر الرصاص ب15 مرة ،ومن نسبة توفر الفضة ب3000 مرة ) ،ومع ذلك اعتبر من الفلزات النادرة لأنني مبعثر في الأرض ولا يعثر علىّ بتوضعات كبيرة لدرجة ان المادة الخام التى تحتوي على 0.1 منيّ تعتبر صالحة للمعالجة الصناعية لأنني عنصر ثمين ونادر ،ولا غرابة اذن ان لا يتجاوز الإنتاج العالمي مني سوى 3 أطنان فقط عام 1907م .





4- هل تم الحصول عليك بحالة نقية ؟

جرت محاولات عديدة للحصول على في حالة نقية لكنها فشلت جميعا لغاية عام 1869م حين تمكن الكيميائي الإنجليزي "هنري روكسو" من الحصول علىّ اعتبر نقيا في ذلك الحين رغم انه كان يحتوي على شوائب نسبتها 4 % .
ومع تقدم التكنولوجيا تمكن الإنسان من الحصول على فانديوم مكرر تبلغ نسبته ونقاوته 99.99% .
والفانديوم النقي ذو لون فضي ورمادي وقابل للطرق غير ان وجود كمية قليلة من الشوائب فيه وخاصة النيتروجين والاكسوجين والهيدروجين يجعله قاسيا وقصيفا ولا يتحمل المعالجة الميكانيكية .


5- ما هي علاقتك بصناعة السيارات ؟

في عام 1905م حضر هنري فورد سباقا للسيارات وبعد ان حدث صدام بين سيارتين احدهما فرنسية الصنع تقدم فورد الى مكان الحادث وانتقى من الحطام قطعة هي جزء من محور ارتكاز الصمام . وقد اندهش فورد لخفة هذه القطعة وقساوتها في الوقت نفسه ،فارسلها الى المختبر فاظهرت نتائج التحليل ان القطعة مصنوعة من الفولاذ غير العادي يحتوي على عنصر الفانديوم. عندئذ خطرت لفورد فكرة استخدام هذا الفولاذ في صناعة السيارات حيث اصبح سعرها ارخص و بزيادة عدد المشترين ازدادت أرباح الشركات المصنعة .


6- ماذا يحدث عند إضافتك الى الفولاذ ؟

ان إضافة نسبة قليل مني الى الفولاذ تجعله ناعما وتكسبه متانة ومرونة عالية .ولهذا اهتم فورد باستخدامه في تصنيع بعض أجزاء السيارة مثل النوابض والمحاور والمسننات . واليوم يستعمل الفولاذ الحاوي على الفانديوم في العديد من فروع الصناعة كصناعة الطائرات والقطارات والصناعات الإلكترونية والصناعة الحربية .

7- هل يقتصر عملك على فيتامين منشطا للفولاذ ؟

بالطبع لا ،فاملاحي خضراء وصفراء وحمراء وسوداء وذهبية تستخدم بنجاح في صناعة الاصبغة والزجاج والخزف .وللعلم فان إضافة جرام واحد من خامسي اكسيد الفانديوم يكفي لتحويل 200 كيلوجرام من ملح الانيلين عديم اللون الى مادة صباغة هي الانيلين الأسود .
وكذلك استخدم في صناعة حامض الكبريتيك وفي عملية تكسير البترول وفي تحضير العديد من المركبات العضوية المعقدة .


8- هل انت ضروري لنشاط أنسجة الجسم الحي ؟

بالطبع اذ ان التحليل كشف عني في بيض الدجاج ولحمه وفي حليب البقر وكبد الحيوانات وحتى في دماغ الإنسان . وكذلك فان بعض النباتات والحيوانات البحرية مثل القنفد وخيار البحر والزقيات تهوى جمع كميات معينة مني تستخلصها بطريقة غير معروفة للانسان .
وقد أنشئت في اليابان مزارع للزقيات على شاطي البحر يجمع منها المحصول الحي الحاوي على الفانديوم ويرسل الى مختبرات خاصة كي يستخلص منه هذا الفلز الثمين اللازم للصناعة .



في ختام لقاناء نشكرك على تلبيت دعوتنا .....وباسم وباسم اعضاء منتدى بيت معلمي الكيمياء نتمى لك السعادة والنجاح في رحلة الحياة ......

بارك الله الجليل فيكم واشكرك اخي محمد وسرني التعرف عليك...

اخواني...واخواتي ...اشكركم على اصغاكم وعسى ان نلتقي في لقاء قادم والذي سيكون بعون الله القدير مع الاستاذ المغنيسيوم .....فالى ذلك اليوم تقبلوا تحياتي الحارة......محمد فعال.
رد مع اقتباس