بيوتات الكيمياء التعليمية - عرض مشاركة واحدة - أهمية البطيخ الأحمر في فصل الصيف
عرض مشاركة واحدة
  #1   -->
قديم 06-07-2019, 10:49 AM
faten22 faten22 غير متصل
عزيز وغالي
 
تاريخ الانتساب: 07 2019
مشاركات: 1
faten22 على طريق التميز و النجاح
افتراضي أهمية البطيخ الأحمر في فصل الصيف

البطيخ من الفواكه الصيفية المنعشة التي تخفف من رطوبة الجو والحرارة، فتناول البطيخ يحافظ على رطوبة الجسم حيث أنه يحتوي على نسبة 92 % من وزنه ماء، فبالتالي يعوض الجسم عن الماء والعناصر المفقودة منه أثناء العرق، فضلا عن غناه *بكثير* من العناصر كالفيتامينات مثل فيتامين (أ)، (هـ) ، بالإضافة الى فوائد كثيرة سيتمّ في هذا المقال تسليط الضوء على ما يمكن أن يقدمه لك البطيخ من فوائد في فصل الصيف:

يساعد على نضارة الجلد والبشرة:
مع قدوم فصل الصيف يعاني الجميع وخاصة النساء من فقدان النضارة وتشقق الجلد، لذا ينصح الأطباء بتناول البطيخ نظرا لاحتوائه على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة والتي تهاجم الشقائق الحرة التي تسبب تجاعيد الجلد، وبذلك فالبطيخ يعتبر علاج مفيد جدا للبشرة والجلد.

يحافظ على صحة الكلى:
كما ذكرنا سابقا البطيخ أحد الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من المياه والمعادن، لذا فإنه يساعد على تنظيف الكلى بسبب تكرار التبول، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من عنصر البوتاسيوم الذي يخلص الجسم من المواد السامة، كما أنه يقلل من خطر الإصابة بحصوات الكلى ويقلل من نسبة حمض اليوريك في الدم.

يمنع السكتة الدماغية والجفاف:
إنه أحد أفضل المصادر للاحتفاظ بسوائل الجسم، أكل البطيخ يمكن أن ينظم درجة حرارة جسمك وضغط الدم.

يساعد على الوقاية من السرطان:
*الليكوبين فيتامين يتواجد بوفره *في البطيخ ولديه خواص مضادة قوية يمكنها أن تحد من حالات الإصابة بالسرطان، عن طريق منع نمو الخلايا السرطانية، وتبين الأدلة العلمية أن الليكوبين في البطيخ أكثر فعالية ضد خط خلايا سرطان الثدي*(mda-mb-231)*.

يعالج مشاكل العيون:
يحتوي البطيخ على نسبة عالية من فيتامين أ ، والذي بدوره يعمل على زيادة الطاقة للعين ويحميها من الالتهابات المختلفة فإذا كنت تستهلك يوميا 100 جرام من البطيخ فسوف يساعدك ذلك على المحافظة الدائمة على سلامة عينيك وصحتها.

مكافحة مرض السكري:
*البطيخ منخفض في السعرات الحرارية ، ولكنه مرتفع في الفيتامينات والمعادن، إنه طعام مثالي لمرضى السكري، حيث تحفز المعادن في البطيخ الأداء السليم للأنسولين في الجسم عن طريق خفض مستوى السكر في الدم، حيث أثبتت الدراسات أن البطيخ يحمي موت خلايا البنكرياس وهو المكان الذي ينتج فيه الأنسولين.

الهضم وتخفيف الإمساك:
البطيخ مرتفع في الألياف، إنه يشجع على الهضم في الجهاز الهضمي الصحي، ويخفف من الإمساك.

يساعد على فقدان الوزن:
من أهم فوائد البطيخ أيضا أنه يحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية كما يحتوي على مع وجود محتوى عالي من الماء وبذلك فهو يساعد على خسارة الوزن الزائد بالجسم.
رد مع اقتباس