بيوتات الكيمياء التعليمية - عرض مشاركة واحدة - وُلد في مثل هذا اليوم (متجدد)
عرض مشاركة واحدة
  #7   -->
قديم 29-09-2016, 12:36 PM
الصورة الرمزية لـ عوود كبريت
عوود كبريت عوود كبريت غير متصل
كيميائي نشط
 
تاريخ الانتساب: 08 2016
المكان: ليبيا
مشاركات: 155
عوود كبريت على طريق التميز و النجاح
افتراضي

28 سبتمبر 1852
فريدريك هنري مواسان

Henri Moissan Frédéric


فريدريك هنري مواسان هو كيميائي وصيدلي فرنسي، عُرف بفضل كونه أول من عزل الفلور. مكنه ذلك من الحصول على جائزة نوبل في الكيمياء لسنة 1906،
درس ظاهرة امتصاص غاز الأكسجين وإصدار غاز ثاني أكسيد الكربون من النبات في الظلام. وبرهن أن كمية غاز الأكسجين التي تمتصها أوراق النباتات تفوق كمية غاز ثاني أكسيد الكربون الناتج، وأن النباتات الموجودة في جو خالٍ من الأكسجين استمرت في إصدار غاز ثاني أكسيد الكربون عدة أيام وبيَّن أن هذه الظاهرة تعتمد على خواص الأنسجة النباتية.
في عام 1880 حصل على شهادة الدكتوراه بعد دراسته خاصة اشتعال الحديد تلقائياً. وبعد حصوله على درجة الدكتوراه قام بمجموعة من البحوث المتعلقة بدراسة أكاسيد فصيلة الحديد، وقادته هذه الدراسة إلى تحضير أشكال بلورية متعددة لأكاسيد الحديد الممغنطة وأكاسيد المنجنيز والنيكل والكروم وأملاح الكروم.
وفي عام 1884 اهتم بدراسة كيمياء الفلور، واستطاع عزل الفلور ودراسة خواصه الفيزيائية والكيمياوية، وأصبح أستاذاً في علم السموم. ثم قام بدراسة تأثير المعادن في فلوريد السليكون. كما استحصل بعض المركبات العضوية والفسفورية للفلور. ودرس خواص محاليل فلوريد البوتاسيوم وتبيَّن له أنه بتراكيز محددة تبقى سائلة وتأخذ صفة المحاليل الكهرليتية عند درجات حرارة تحت الصفر، فعدّ لذلك من الرواد الكيميائيين الفرنسيين.
وفي عام 1889 استطاع تحضير عنصر الكالسيوم النقي والمتبلور ودراسة خواصه. كما حضَّر بعض مركباته النقية مثل فوسفيد الكالسيوم وتوصَّل إلى استحضار هدريد الفسفور. وحضّر أملاح الأمونيوم ودرس خواصها.
وتمكن من دراساته تحضير البورون النقي ودراسة مركباته الرئيسية، واكتشاف ثلاثي يوديد البورون وفوسفيد البورون ودراسة خواص كبريتيد البورون. ونجح في تحضير ثماني كبريتيد البورون وهذا التكافؤ الثماني أُثبت في الكيمياء اللاعضوية أول مرة. اهتم بتصنيع الألماس ونجح في ذلك بصنع فرن القوس الكهربائي درجة حرارته أعلى من 3500 واستفاد من هذا الفرن في صهر أكاسيد المعادن التي لا تحلَّل وتبخيرها والتوصل إلى معرفة المعادن الخاملة مثل الكروم والمنجنيز والتنجستن والمولبدنم والتيتانيوم. واستحضر كربيدات المعادن التي تتفكك بالماء لتعطي فحوماً هيدروجينية. وفي عام 1894 أعلن أنه اكتشف طريقة لتصنيع كربيد الكالسيوم CaC2 الذي يتفكك بالماء البارد ويعطي أستيلين C2H2، توفي في باريس سنة 1907.
رد مع اقتباس