بيوتات الكيمياء التعليمية - عرض مشاركة واحدة - وُلد في مثل هذا اليوم (متجدد)
عرض مشاركة واحدة
  #5   -->
قديم 24-09-2016, 10:33 AM
الصورة الرمزية لـ عوود كبريت
عوود كبريت عوود كبريت غير متصل
كيميائي نشط
 
تاريخ الانتساب: 08 2016
المكان: ليبيا
مشاركات: 186
عوود كبريت على طريق التميز و النجاح
افتراضي

24 سبتمبر 1870
جورج كلود
Georges Claude


جورج كلود عالم فرنسي و مخترع مصباح نيون(الاختراع الذي صنع شهرته)، تخرج من معهد الفيزياء في السادسة عشرة من عمره. في العام 1897 ابتكر كلود طريقة جديدة لتخزين ونقل الأسيتيلين السريع الاشتعال، وذلك من خلال إذابته بمادة الأسيتون، الأمر الذي سهَّل الاستخدامات الصناعية لهذه المادة. وفي العام 1902 طوَّر هذا المبتكر طريقة جديدة لتسييل الهواء، ليستنبط لاحقاً طريقة أخرى لتوليد الكهرباء من الطاقة الناجمة عن الأكسجين المسال عندما يعود إلى حالته الغازية. في العام 1910، اكتشف جورج كلود أن تفريغ شحنة كهربائية في جو عابق بغاز النيون ينتج ضوءاً ملوَّناً. وبسرعة، اكتشف طريقة لتنقية هذا الغاز وحبسه في أنبوب زجاجي، وفي العام نفسه عرض أول مصباح كهربائي يعمل بغاز النيون في «المعرض الفني» في باريس.
النجاح الذي حظي به هذا الابتكار خلال المعرض، دفع مبتكره إلى التفكير في طي الأنبوب الزجاجي ليتخذ شكل حرف أو رسم معيَّن. وخلال سنوات قليلة راحت تظهر أسماء المتاجر مكتوبة بالضوء في ليالي باريس، ووصل هذا الابتكار إلى أمريكا في العام 1922، لينتشر بعد ذلك في كافة أنحاء العالم.
ولكن إلى جانب هذا الابتكار، ابتكر كلود أشياءً مثيرة للجدل، ومنها الكلورين السائل الذي استخدم كسلاح كيميائي خلال الحرب العالمية الأولى، توفي في 23 مايو 1960.
رد مع اقتباس