بيوتات الكيمياء التعليمية - عرض مشاركة واحدة - فيروس الزيكا Zika - فيروس خطير يواجه العالم 2016 - الأعراض والعلاج و الوقاية
عرض مشاركة واحدة
  #1   -->
قديم 02-02-2016, 02:04 AM
totti toto totti toto غير متصل
كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 12 2009
مشاركات: 33
totti toto على طريق التميز و النجاح
icon2 فيروس الزيكا Zika - فيروس خطير يواجه العالم 2016 - الأعراض والعلاج و الوقاية

لو سمحت لى ادارة المنتدى
هذا الموضوع هام جدا جدا جدا

أصاب الخوف والهلع الملايين من الأشخاص حول العالم بسبب الأنباء التى يتم تداولها حول فيروس زيكا، وما أثير حول انتشاره فى العديد من الدول بقارتى أمريكا الشمالية والجنوبية، وانتشاره فى 17 دولة، وتسببه فى حدوث تشوهات للأجنة حال إصابة الحوامل به.



أشار الدكتور خالد مصيلحى إلى أن فيروس زيكا ينتقل فقط للإنسان عن طريق لدغة بعوضة معروفة باسم البعوضة المصرية، التى تنقل فيروس حمى الدنج Aedes egyptiaca، لأن الفيروس يعيش فى دم المريض لمدة قد تتراوح بين 5 إلى عشرة أيام، وخلال هذه الفترة يعتبر الشخص ناقلا للمرض، شريطة أن يتعرض للدغة بعوضة خلال هذه الفترة، ولو حدث ذلك فإن البعوضة تستطيع نقل هذا الفيروس لعشرات الأشخاص خلال أيام قليلة.

أعراض المرض

أشار مصيلحى إلى أن أعراض المرض تظهر بعد لدغة البعوضة الحاملة للفيروس بأيام قليلة، تتراوح بين يومين إلى ثلاثة أيام، والأعراض قد تكون ظاهرة فقط على 20% من الأشخاص المصابين، وتختلف حدة الأعراض من شخص لآخر، وهى تتمثل فى ارتفاع بسيط فى درجات الحرارة وهرش.


العلاج

فيما يتعلق بالعلاج، فأشار الدكتور خالد مصيلحى أنه لا يوجد حتى الآن أى علاج أو مصل وقائى لهذا الفيروس، لافتاً أنه يجب على الشخص المصاب أن يلتزم الراحة فى السرير مع تناول الكثير من السوائل الدافئة لمنع حدوث الجفاف، وخاصة المشروبات التى تحفز الجهاز المناعى كالزنجبيل المحلى بعسل النحل والمضاف له القليل من الليمون والزعتر والقرفة والشاى الأخضر.

احتياطات لمنع دخول فيروس زيكا مصر

فيما يتعلق بالاحتياطات اللازمة لمنع فيروس زيكا من دخول مصر والحول دون انتشاره بين المواطنين، فأشار الدكتور خالد مصيلحى أن هذه الاحتياطات والمحاذير تشمل:

1- البدء فورا فى محاربة أماكن تجمع البعوض والقضاء على المستنقعات الراكدة وأماكن تجمع القمامة قبل دخول فصل الصيف وانتشار البعوض لأنه الناقل الوحيد للمرض.

2- على سلطات الحجر الصحى بالمطارات كتابة إرشادات جديدة للقادمين من البلاد الموبوءة بالفيروس، وطلب تحليل دم لخلوهم من المرض خاصة أن معظم المصابين قد لا يظهر عليهم الأعراض.


يرجى الرجوع إلى المصدر لقراءة الموضوع كاملاً
__________________


كل ما هو جديد فى الكيمياء والعلوم والتكنولوجيا ، وسوف تجد هنا ايضاً المعلومات المفيدة أيضا طبياً

all best on chemistry,science & technology,you will find here and also useful medical information
رد مع اقتباس