بيوتات الكيمياء التعليمية - عرض مشاركة واحدة - المواد الحافظة واضرارها
عرض مشاركة واحدة
  #1   -->
قديم 05-11-2013, 05:59 PM
العامريالكيميائ العامريالكيميائ غير متصل
كيميائي فعّال
 
تاريخ الانتساب: 05 2012
المكان: حضرموت اليمن
مشاركات: 719
العامريالكيميائ على طريق التميز و النجاح
افتراضي المواد الحافظة واضرارها

مواد حافظة واثرها السيء:1- بنزوات الصوديوم Sodium benzoate يستخدم كمادة حافظة في المشروبات وبعض المواد الغذائية والجرعة السامة حسب منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأغذية والزراعة هو 6ملجرام كيلوجرام ولكن يمكن أن يكون آمنا في حالة استخدامه وبكمية , ,001005% الجرعات العالية قد تؤدي الى الاصابة في تكوين السرطانات وكذلك داء الربو لدى الأطفال.
2- مادة الفوسفات : يستخدم كمادة حافظة في المشروبات الغازية ففي حالة استهلاك كميات كبيرة من الفوسفات يؤدي ذلك الى تقليل امتصاص الكالسيوم والحديد في جسم الانسان مما يؤدي الى وهن العظام عند الأطفال.
3- مادة(ب أتش تي) .BHT butylated hydroxytoluene و BHA butylated hydroxysnisole تستخدم هذه المواد الحافظة في الأغذية التي تحتوي ضمن مكوناتها زيوتا نباتية وقد اوضحت بعض الدراسات ان ازدياد استهلاك هذه المواد الحافظة وتجمعها في الجسم او استهلاك اغذية تحتوي على كميات كبيرة من هذه المواد الحافظة قد تؤدي الى زيادة الخطورة في الاصابة بالسرطان وتضخم الكبد وقد تؤثر على الجهاز العصبي ،ولكن استخدامها في الحدود المسموح بها تعتبر آمنة وليس لها ضرر على صحة الانسان.
4- مادة ( السولفتيس)( (sulfites تستخدم كمادة حافظة في الأغذية وقد تم منع استخدامها في الفواكه والخضروات الطازجة في عام 1985نظرا لحساسية بعض الأشخاص لهذه المادة وقد تؤدي الى الوفاة.
5- مادة (النتراتيس) Nitrates و Nitrites تستخدم هذه المواد الحافظة في اللحوم المصنعة وتستخدم هذه المواد لمنع نمو ميكروب Clostriclium batulinum والذي يفرز سموما عالية السمية. ولكن يجب استخدام هذه المواد الحافظة في الحدود المسموح بها حيث ثبت علميا أن هذه المواد تؤدي الى الاصابة بالسرطان، الجرعة المميتة للانسان 2جرام.
وبما أن المواد الحافظة أو المواد الملونة ليست آمنة كليا فقد تظهر بعض الأعراض الجانبية او الاصابة بالأمراض الخطيرة مثل السرطان وذلك بعد فترة زمنية من استهلاك وتراكم هذه المواد ،وقد تم منع استخدام الكثير من المواد الحافظة والملونة بعد ثبوت علاقتها بتكوين السرطان في جسم الانسان ،ومثال على ذلك Amaranth Ponceau برمونات البوتاسيوم حيث كانت تستخدم منذ أمد بعيد في المواد الغذائية
رد مع اقتباس