بيوتات الكيمياء التعليمية - عرض مشاركة واحدة - 6- Water and Solutions الماء والمحاليل
عرض مشاركة واحدة
  #5   -->
قديم 02-09-2010, 11:00 PM
الصورة الرمزية لـ معلمة متطورة
معلمة متطورة معلمة متطورة غير متصل
مشرفة بيت المعلّم المتميز
 
تاريخ الانتساب: 05 2008
المكان: الاردن
مشاركات: 3,407
معلمة متطورة على طريق التميز و النجاح
افتراضي

4 عسر الماء



ما هو لفرق بين الماء العسر والماء اليسر ؟

لابد وأنك سمعت عن بعض الناس يشتكون من انهم يضطرون لاستخدام الكثير من الصابون حتى يحصلوا على الرغوة المناسبه لتنظيف الأوساخ. أو أنك سمعتهم يتذمرون من أن جلودهم تصبح خشنه أو أنها اصبحت ناعمه.
بالطبع هذا يعتمد على نوعية الماء المستخدم , إن كان عسرا أو يسرا يمكنه أن يسبب مثل تلك الظواهر. ومعرفة الاختلاف هو الأمر الحاسم في تفسيرها.

يحتوي الماء العسر على تركيز عالي من أيونات الكاليسيوم والمغنيسيوم, بينما الماء اليسر يحتوى عليهما ولكن بنسبة قليلة جدا. يتكون الماء العسر عندما يمر الماء عبر الصخور الرقيقة ليقوم بتذويب المعادن المحتوية على أيونات الكاليسيوم والماغنيسيوم قبل أن تصل لأنانيب التمديد للبيوت. من جانب الآخر, يمر الماء اليسر عبر الصخور الصلدة مثل الجرانيت, لذا فإنها تجمع كمية قليلة من المعادن والاملاح أثناء جريانها. لذا يصل الماء اليسر إلى الأنابيب بدون أو بكمية قليلة من الأملاح فيه. يسبب الماء العسر خشونة في الجلد , كما وأنه يلزمه كمية كبيرة من الصابون لإزالة بقع الوسخ أو حتى لو كانت على الجلد. في الجانب الآخر فمن المعروف عن الماء اليسر أنه يجعل الجلد ناعما وذا ملمس ناعم, والصابون يرغي بسهولة معه.

لكل من الماء العسر والماء اليسر فوائده . إن الماء اليسر يسبب النعومة للجلد ويمنع أمراض الجلد . أما الماء العسر فبإمكانه منع أمراض القلب , وانخفاض ضغط الدم ويقوي عظام الجسم ويمدها بالكاليسيوم. وعادة ما يوصى بالماء العسر بأنه أفضل من الماء اليسر.
مع انتشار الماء العسر والتردد في أفضلية استخدام الماء العسر أواليسر حسب الحاجة, كان الصالح لعام هو استخدام الماء اليسر بشكل عام, وتنقية الماء العسر إلى يسر. بشكل أساسي من السهولة إزالة المعادن التي في الماء العسر وذلك بإضافة الصوديوم الذي يخلصه منها ليصبح يسرا, طالما أن استخدمه بكميات قليله لن يهدد الصحة العامة. وقد أثبت عمليا في الجانب الآخر أن الماء اليسر يقوم بإذابة الرصاص من الأنابيب القديمة في نظام التمديد وهذا خطره أعظم. ولهذا تم تبني فكرة أن الماء العسر هو الأكثر فائدة للصحة وطعمه مستساغ , أما الماء اليسربإمكاننا استخدامه للأغراض المنزلية المتعددة من غسيل واستحمام.


الملخص :

1. الماء العسر يحتوي على أيونات الماغنيسيوم والكاليسيوم بكثرة بينما الماء اليسر يحتوي عليها بكميات ضئيلة جدا.
2. الماء العسر له فوائد صحية بجانب طعمه المستساغ.
3. يفضل استخدام الماء اليسر للغسيل والاستحمام.


بإمكان لطلبتنا الآن من إجراء تجربة افتراضية لمعالجة الماء العسر بإضافة كربونات الصوديوم التي تسبب ترسيب أيونات الكاليسيوم والمغنيسيوم على شكل كربونات .. ويصبح الماء يسر ..



وهناك مشاركة في منتدانا وهي تجربة الكشف عن الماء العسر والماء اليسر .. بإمكانك الاستعانة بها لإثراء الموضوع

يتبع ..
__________________
(وَأَن لَّيْسَ لِلْإِنسَـٰنِ إِلَّا مَا سَعَىٰ ﴿٣٩﴾ وَأَنَّ سَعْيَهُۥ سَوْفَ يُرَىٰ ﴿٤٠﴾ ثُمَّ يُجْزَىٰهُ ٱلْجَزَآءَ ٱلْأَوْفَىٰ ﴿٤١﴾ وَأَنَّ إِلَىٰ رَبِّكَ ٱلْمُنتَهَىٰ ﴿٤٢﴾ )سورة النجم



"ان المستقبل ملك لأولئك الذين يؤمنون باحلامهم".
"The future belongs to those who believe in their dreams."
جورج برنارد شو
رد مع اقتباس