بيوتات الكيمياء التعليمية - عرض مشاركة واحدة - طلب معلومات عن الدهون
عرض مشاركة واحدة
  #3   -->
قديم 07-03-2008, 06:20 PM
الصورة الرمزية لـ السعدوني
السعدوني السعدوني غير متصل
كيميائي فعّال
 
تاريخ الانتساب: 01 2008
المكان: منطقة على البحر
مشاركات: 696
السعدوني على طريق التميز و النجاح
افتراضي

البرافينات هو اسم عام للألكانات التى لها وزن جزيئي عالي ولها المعادلة الكيميائية العامة CnH2n+2, حيث أن n > 20, وقد أكتشف البرافينات بواسطة كارل ريتشنباخ.
وفى المملكة المتحدة. وجنوب أفريقيا يعرف الوقود المسمي بالكيروسين بإسم زيت بارافين أو ("بارافين" فقط), ويعرف الشكل الصلب من البرافينات بإسم شمع برافين.
البرافينات أيضا هى الإسم التقني للألكانات بصفة عامة, ولكن في معظم الحالات يرجع إلى للألكانات الخطية, بينما الألكانات المتفرعة تعرف بإسم "أيزو" ألكان أو "أيزو" برافين. (كلمة برافين من الأصل اللاتيني بارا+أفين والتى تعني قلة النشاطية).

[تحرير] الخواص الكيميائية والفيزيائية
غالبا ما تتواجد البرافينات في شكل شمعي, أبيض, ليس لها رائحة ولا طعم, ولها نقطة ذوبان تقريبا من 47 C ° إلى 65 C °. والبرافينات لا تذوب في الماء, ولكن تذوب في الإثير, البنزين, وبعض الإسترات. ولا تتأثر البرافينات بمعظم المتفاعلات ولكنها تشتعل بسرعة.


[تحرير] الإستخدامات
صناعة الشموع.
تغطية الورق الشمعي والملابس الشمعية.
تحضير عينات علم الأنسجة.
أحد الطرق لإحكام سد البرطمانات, المعلبات, الزجاجات.
كوقود للمصابيح, ومواقد التخييم.
كمرطب للبشرة.
البرافينات الشمعية بها أيضا درجة تستخدم في الصناعات الغذائية, فتضاف للحلويات لتجعلها تبدو براقة. ورغم أنها صالحة للأكل, فإنها لا تهضم, فهى تسير خلال الجسم بدون أن يحدث لها تكسير. الدرجات الأخرى من البرافينات يمكن أن تحتوى زيوت وشوائب قد تكون سامة, أو مضرة بالصحة.

وغالبا ما يستخدم خليط البرافينات التى تحتوى على شوائب في حمامات الشمع, وأغراض التجميل والعلاج.

لا تستخدم البرافينات كثيرا لعمل قوالب الصب, لأنها هشة نسبيا في درجة حرارة الغرفة ولا يمكن تقسيمها بدون أن تتكسر. الشموع الطرية القابلة للتشكيل مثل شمع النحل هى المفضلة في عمل القوالب.
رد مع اقتباس