بيوتات الكيمياء التعليمية - عرض مشاركة واحدة - المقابلة الثامنة ....ومع العنصر الترابي الباريوم Ba
عرض مشاركة واحدة
  #2   -->
قديم 11-06-2003, 06:38 AM
الصورة الرمزية لـ محمد فعال
محمد فعال محمد فعال غير متصل
كيميائي متميز
 
تاريخ الانتساب: 11 2002
المكان: سلطنة عمان
مشاركات: 931
محمد فعال على طريق التميز و النجاح
افتراضي

من فضلك استاذ باريوم …واصل الحديث عن مركباتك الباريومية.

ثيوكبريتات الباريوم

ليس عبثا انه منذ قديم الزمان والبحث مستمر عن اصبغة تعطي الألوان الجميلة التى تعكسها حبات اللؤلؤ .وكان يستخدم لهذا الغرض قديما مرق من حراشف السمك،لكن استغلال حراشف السمك في هذا المجال غير مجدي في هذه الأيام بعد ان تأكد انه يمكن الاستعاضة عنها بثيوكبريتات الباريوم. فاذا خلطات بلورات هذه المادة مع أي دهان عديم الألوان جعلت لونه كلون اللؤلؤ .
ويكفي الآن ان يضاف هذا الخلطة الى صمغ جيلاتيني او غيره، ثم تدهن قطع خشبية او كرتونية بطبقة منه حتى يتحقق تقليد تام للؤلؤ.



كربونات الباريوم BaCO3

العاملون في صناعة الزجاج يعرفون جيدا مركب كربونات الباريوم التى تضاف الى الكتلة الزجاجية المصهورة بهدف رفع قرينة انكسار الزجاج ،واحيانا تستعمل للغرض نفسه نترات الباريوم عوضا عن الكربونات .

نترات الباريوم Ba(NO3)2 و كلورات الباريوم BaCl2

الهواية الرئيسية للنترات هي الألعاب النارية،فهي ككلورات الباريوم BaCl2 تشترك في جميع حفلات الألعاب النارية وتضفي على باقة الألوان الجميلة لونها الأخضر الساطع.



وكلورات الباريوم لا تكتفي بهذا الدور الوضاء وانما تساعد العاملين في الزراعة على مكافحة الأعشاب الضارة .


اسمح لي ان اوقفك مرة اخرى…وهذه المرة مع تمثال ابو الهول في مصر..يقال ان لك دور بطولي في انقاذ هذا التمثال من التهدم ، كيف ساعدت ابو الهول في محنته ؟

ابو الهول يقوم بحراسة الأهرام المصرية حوالي خمسة آلاف سنة متواصلة، وكان احد الفراعنة قد امر بصنعه من قطعة كاملة من صخر كلسي بحيث يظهر جسمه كجسم الأسد ووجه كوجه صاحب الامر وربما اشتهر بجماله ولكن صورة وجه الضخمة فقد فتنتها وجاذبيتها على مدى هذه السنين الطويلة تحت تأثير العواصف الرملية والأمطار والتغيرات المناخية المفاجئة في درجة الحرارة اضاع ابو الهول انفه تقريبا ،وانحرفت عينه اليسرى بشكل ملحوظ وتغطي وجهه بتجاعيد عميقة.



ومما يدعوا الى القلق ان رقبة هذا التمثال تنحرف تدريجيا. وقد كتبت احدى الجرائد المصرية بهذا الصدد معلنة : "ابو الهول مريض ! " ، وهنا تجلى دوري البطولي حيث جرت خطة العلاج على دعم أجزائه المهددة بالسقوط عن طريق حقنها بأملاح الباريوم. وقد استفاد من ذلك ولكن لوقت قصير فبعد 4 سنوات على العلاج قرر المشرفون على هذا التمثال الحجري ان يجري له ترميم كامل .



أكسيد الباريوم BaO

له تطبيقات واسعة وكثيرة. فقد كان يستعمل في القرن التاسع عشر من اجل الحصول على غاز الأكسجين .
اذ كان يحمص أكسيد الباريوم اولا بين الدرجتين 500و 600 درجة مئوية فيمتص أكسجين الهواء عندئذ ويتحول الى فوق أكسيد الباريوم ،ولدى متابعة التسخين حتى الدرجة 700 درجة مئوية يتحول الفوق أكسيد الى أكسيد متخليا عن الأكسجين الفائض. والآن استبدلت هذه الطريقة بطريقة استخلاص الأكسجين من الهواء السائل .
كما اود ذكر ان الصورة التى تظهر على شاشة تلفيزيوك ترسم بواسطة حزمة من الإلكترونات التى تحررت من بلورات أكسيد الباريوم .


تيتنات الباريوم

لعل هذا اهم مركب لي في الوقت الحاضر الذي حاز على شهرة عالمية كعازل كهربائي ممتاز.
وفي عام 1944 اكتشف الفيزيائي السوفيتي "فول" عند تيتانات الباريوم قدرة كهربائية غير عادية تبقي محتفظة بها في مجال واسع من درجات الحرارة يتراوح من الصفر المطلق تقريبا حتى الدرجة 125 مئوية .
وبالنظر الى ان تيتانات الباريوم تتصف بمتانة ميكيانيكية كبيرة وبمقاومتها للماء والرطوبة ،وبان تحضيرها سهل لذا فمن غير المستغرب ان تحتل مكانا بارزا بين العوازل الكهربائية، وتعتبر مادة رائعة للمكثفات الكهربائية .


من التطبيقات العلمية لأغراض دراسية هو تشكيل مذنبات صناعية ، هل كان لك مشاركات في هذا الامر ؟

بفضل الله وحمده نعم لي مشاركات في هذا الامر. ولمزيد من الإيضاح عن هذا الموضوع ،أقول ان ابخرتي الباريومية التى تطلق على متن جهاز فضائي يبعد كثيرا عن الأرض تتحول الى غمامة ساطعة بلازمية تساعد العلماء على أجراء أبحاث متنوعة والقيام بتجارب ضوئية وتعيين مسار حركة الأجهزة الفضائية الطائرة .
وقد شكل أول مذنب صناعي عام 1959م اثناء تحليق المحطة السوفيتية الاوتماتيكية "لونا-1". وفي مطلع السبعينات قام علماء فيزيائيون من ألمانيا الغربية وأمريكا باجراء دراسات مشتركة حول الحقلين الكهربائي والمغناطيسي للأرض، فاطلقوا حوالي 15 كيلوجرام من حبيبات دقيقة مني في سماء كولومبيا وعلى ارتفاع هائل .
وكانت النتيجة ان تكونت غمامة بلازمية تشاهد من مختلف أنحاء أمريكا، وتجمعت انا على طول الخطوط المغناطيسية للكرة الأرضية مما ساعد على تحديد مواقعها بدقة .




ختاما ….هناك أصابع اتهام تشير إليك بعلاقتك بالتسمم….ما تعليقك على هذا الامر ؟

انا اعترف ان هناك علاقة مباشرة، ذلك ان معظم مركباتي تعتبر مسمة اذا فقط تم تناولها بالفم . واثرها فوري ومباشر ، وتتضمن تلك القائمة من المركبات كربونات الباريوم BaCO3 ،وذلك رغما أنها غير سهلة التحلل الى محاليل، ولكن حمض الهيدروكلوريك HCl المتواجد في المعدة يتفاعل معها ويكون التأثير ساما على الشخص الذي يتناولها (وعلى نفسها جنت براقش ! ) .
والجرعة المسممة للفرد العادى تتراوح بين (0.8 – 1 جرام ) .



***********انتهت المقابلة بتوفيق الله الكريم***************

سيناريو وحوار : محمد فعال.

المرجع الاساسي الذي اعتمدت عليه : كتاب جولة في عالم الفلزات النادرة.
فينيتسكى سرغى يسفوفيتش ،ترجمة عيسى مسوح ،دار مير -موسكو 1987م .

المرجع المساعد : موسوعة الكويت العلمية للكيمياء ،يوسف يعقوب سلطان واخرون ،مؤسسة الكويت للتقدم العلمي ،ذات السلاسل، الطبعة الاولى ،1986م .

وهذا غاية الجهد فان اصبت فذلك فضل من الله يؤتيه من يشاء ،وان اخطات فمن نفسي والشطان المرجوم.

واترك الباب مفتوحا لاخوة والاخوات للمشاركة في ابداء اي معلومة نصية او مصورة او غيرها في موضوع عنصر الباريوم Ba .
__________________
اخلاص العمل لله تعالى سر النجاح
برنامج لتشغيل الفلاشات بدون اتصال
رد مع اقتباس