بيوتات الكيمياء التعليمية - عرض مشاركة واحدة - حوار مع الرجل الرشيق نيوبيوم Nb
عرض مشاركة واحدة
  #1   -->
قديم 28-05-2003, 02:24 PM
الصورة الرمزية لـ محمد فعال
محمد فعال محمد فعال غير متصل
كيميائي متميز
 
تاريخ الانتساب: 11 2002
المكان: سلطنة عمان
مشاركات: 931
محمد فعال على طريق التميز و النجاح
افتراضي حوار مع الرجل الرشيق نيوبيوم Nb

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.......اخواني واخواتي في منتدى معلمي الكيمياء مرحبا بكم مجددا مع اللقاءت الشيقة مع العناصر الشقية !:D:D
لقانا اليوم له مذاق خاص وخصوصا مع المهتمين بالرشاقة ....فلقانا اليوم مع عنصر كيميائي ذو اسم رشيق .......ويصبح هذا اللقاء الثامن ضمن سلسلة مقابلات مع السادة عناصر الجدول الدوري.

و اود ان اذكر بشيئن مهمين : الاول - نرجوا منكم التكرم بالمشاركة في هذا اللقاء ولو بشي بسيط سواء معلومة اوصورة او فلاش او اي ابداع من ابداعتكم تتعلق بموضوعنا .

اما الامر الثاني : فان هذا اللقاء منقول من جريدة الخليج الامارتية مع بعض التعديل - والصور من الشبكة العالمية .




توجهنا الى الشقة 41 في الطابق الخامس من جدول مندليف الدوري، ورأينا لافتة تحمل الرمز Nb . طرقنا الباب فاستقبلنا عنصر ذو اسم جميل ورشيق هو النيوبيوم، حيث كان معه هذا الحوار :

- السيد الرشق ...نيومبيوم يشرفنا تواجدك بيننا في منتدى معلمي الكيمياء ، و باسمي وباسم الزملاء نرحب بك ويسعدنا تواجدك بيننا .

بسم الله ..خالق الكون وخالقي ..وخالق كل شي ....في البداية الحمدالله رب الارض،ثم اني اشكرك اخي محمد على هذا الحوار واشكر منتداكم الكيميائي الذي بدا صيته ينتشر في مدينة العناصر العامرة.



-فضلا سيدي أخبرنا عن قصة اكتشافك، ومتى تم ذلك ؟

الواقع ان قصة اكتشافي قصة معقدة وغريبة وطريفة. ففي أوساط القرن السابع عشر تم العثور في حوض نهر كولومبيا بأمريكا الشمالية على معدن ثقيل اسود اللون ذي عروق مذهبة .



ونقل هذا المعدن الى إنجلترا لعرضه في المتحف البرياطني حيث ظل يعرض هناك لمدة 150 عاما تحت اسم خامات الحديد . وفي عام 1801م اهتم الكيميائي الشهير تشارلز هاتشت بهذا المعدن الجميل، وقام بتحليل عينة منه . وكانت النتيجة انه يحتوي فعلا على الحديد والمنجنيز والأكسجين، بالإضافة الى عنصر اخر مجهول، اطلق هاتشت عليه اسم "الكولومبيوم ".


تشارز هاتشت

- ولكن اين الغرابة والتعقيد في هذه القصة ؟

مهلا..فانتم لم تسمعوا بقية القصة. اذ بعد مرور عام واحد على اكتشاف الكولومبيوم تمكن العالم السويدي اندرس اكبرج من اكتشاف عنصر جديد اسماه "التنتالوم" ( سبق وتكرمتم باستضافته في منتداكم الكيميائي) ،

اندرس اكبرج

وتبين ان خواص التنتالوم والكولومبيوم متطابقة تماما، مما دفع العديد من العلماء الى الاقرار بان هذين العنصرين هما في الواقع عنصر واحد هو التنتالوم .


.
__________________
اخلاص العمل لله تعالى سر النجاح
برنامج لتشغيل الفلاشات بدون اتصال
رد مع اقتباس