بيوتات الكيمياء التعليمية - عرض مشاركة واحدة - ما الفرق بين الرابطهـ باي والرابطهـ سجما ؟؟؟
عرض مشاركة واحدة
  #3   -->
قديم 03-10-2006, 07:19 PM
kaiyali kaiyali غير متصل
مشرف بيت الأسئلة وكيمياء المرحلة الجامعية
 
تاريخ الانتساب: 01 2004
المكان: kuwait
مشاركات: 1,584
kaiyali على طريق التميز و النجاح
افتراضي

الرابطة باي (الرابطة π) هى الرابطة التى لها شكل مسطح عقدي يحتوى على الخط الفاصل بين الذرتين. وتحدث الرابطة عند حدوث تداخل جانبي بين أوربيتالين( مدارين ) p.

الرابطة باي تم تسميتها على الحرف الإغريقي "π", كما فى المدار p, حيث أن تشابه المدار للرابطة باي هو نفسه الموجود فى المدار p (عند ملاحظتها من أسفل محور الرابطة). وعادة ما تتداخل المدارات p فى مثل هذا النوع من الترابط. وعموما, فإن الاوربيتلات( المدارات) d يمكن أن يمكن أن تتداخل فى الترابط باي.

الرابطة سيجما (الرابطة σ) هى الرابطة التى لها لا يوجد لها شكل مسطح عقدي يحتوى على الخط الفاصل بين الذرتين.

الرابطة سيجما تم تسميتها على الحرف الإغريقي "σ", كما فى المدار s, حيث أن يتشابه المدار للرابطة سيجما هو نفسه الموجود فى المدار s (عند ملاحظتها من على محور الرابطة). الرابطة سيجما هى أقوى أنواع الروابط التساهمية. وتنتج من تداخل رأس-رأس بين المداران المكونان لها, ويكون للأوربتالان الناتجان أضيق. وأحيانا ما تسمي الإلكترونات الموجودة فى الرابطة سيجما بالإلكترونات سيجما.

وأبسط أنواع الرابطة سيجما هى التى تتواجد بين مدارين فى حزيء الهيدروجين. وتوجد بعض الأنواع الغريبة من الرابطة سيجما, وذلك عند حدوث تفاعل بين الفلزات والأولفينات, حيث تتكون الرابطة سيجما بين مدار d والرابطة باي الموجودة فى الأولفين.
الروابط باي عادة ما تكون أضعف من الرابطة سيجما لأن مداراتها تذهب أبعد عن الشحنة الموجبة الموجودة فى النواة, مما يتطلب طاقة أقل. وأظهرت نظريات الكم أن ضعف الرابطة باي يرجع لقلة التداخل بين المدارات p نظرا لوضعهم الموازي لبعض. وبالرغم من أن الرابطة باي فى حد ذاتها أضعف من الرابطة سيجما, فإن الرابطة باي تتواجد فى الروابط المتعددة مع وجود رابطة سيجما من ضمن هذه الروابط, وناتج تواجد النوعين معا هو روابط أقوى من الرابطة سيجما المفردة. الذرات التى ترتبط برابطة ثنائية أو رابطة ثلاثي يكون بها رابطة سيجما واحدة, وباقى الروابط تكون من النوع باي. الروابط باي تنتج من تداخل المدارات المتوازية: يتقابل المداران المرتبطان يتقابلا طوليا ويكونا رابطة متوزعة أكثر من الرابطة سيجما. وتسمي الإلكترونات الموجودة فى الرابطة باي بالإلكترونات باي.
الصور المرفقة
نوع الملف : jpg Pi_Bond.jpg (697 بايت, 294 قراءة)
نوع الملف : jpg Sigma_Bond.jpg (696 بايت, 274 قراءة)
رد مع اقتباس